محمودالعسيلى فيتاوي فعال
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى الكلية : طب بيطرى المنصورة الفرقة : الثالثة تاريخ التسجيل : 09/02/2009
| موضوع: أشهد ان عيسى رسول الله 26/4/2009, 7:09 am | |
| النبى جاهد لأجلى وأجلك يا من تحب المسيح
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و لا ضد له و لا منازع له و لا ولد له و لا زوج له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله
و أشهد أن عيسى عبده و رسوله
و أشهد أن أحب الناس إلى قلب عيسى عليه السلام هو أخوه محمد صلى الله عليه و سلم
و أحب الناس إلى قلب النبى صلى الله عليه و سلم هو إخوانه من الرسل و منهم عيسى عليه السلام و من قواعد الحب أن تُحب ما يحبه حبيبك
فمن يُحب النبى صلى الله عليه و سلم فيلزمه حب عيسى عليه السلام
و من يُحب عيسى عليه السلام فليزمه حب النبى صلى الله عليه و سلم ------------------------------------------------------------------------------------------------------- أدخل فى الموضوع
الجهاد لماذا
لماذا جاهد النبى ــ صلى الله عليه و سلم ــ و الصحابة رضوان الله عليهم جميعا و من سار على نهجهم
س : هل لكسب المال ؟
جـ : لا فقد كانوا أبعد الناس عن الترف الدنيوى بالرغم من وجود المال .
س : هل للتربع على عرش دولة كبيرة ليعيشوا عيشة الملوك ؟ جـ : لا فقد كانت معيشة الرسول و من تولى الحكم من بعده هى معيشة أفقر الشعب بالرغم من وجود المال عند بعضهم ولكنه الزهد
فكانوا ملوكاً بلا حرس ينامون على الحصير فى الوقت الذى ينام فيه ملوك فارس و الروم على الحرير .
س : طيب ممكن تُقولى لو سمحت لماذا جاهدوا ؟
جـ :
· لتحرير العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد . · لتخليص الإنسان من ظلمه لنفسه بعبادة من لا يستحق العبودية . · لإرجاع الإنسان إلى أصله الإنسان الذى فطره ربه عليه . · لتطهير قلب و عقل و جسد الإنسان من دنس الشرك الذى وقع فيه بجهله . · لإرادة الخير لهذا الإنسان فى الدنيا و الآخرة . · لعلاج هموم الإنسان فى حياته ليحيا إنسان لا آلة . · لإعطاء أصحاب الفضل حقهم خاصة خير الخلق الأنبياء و المرسلين وتبرئتهم من التهم التى ألصقها المجرمين بهم و مثال على ذلك تبرأة الله عز و جل لمريم عليها السلام فى القرآن الكريم من تهم اليهود المجرمين لها و الأمثلة على ذلك كثيرة . الكل يدعى إمتلاك الحق فكيف نُميز بينهم · صاحب الحق قوى بالحق الذى معه . · أهم ما يميزه أنه يرد الحجة بالحجة و الدليل بالدليل فى العلن أمام أئمة الباطل أدعياء الحق لا البسطاء من الناس . · ليس جبانا يرمى شبهات أمام البسطاء مستغلا عدم وجود صاحب الحق فى نفس الموقف. · لا يتهرب من مناظرة أئمة الباطل أدعياء الحق بل يجرى المناظرات معهم لإيضاح الحق لا إنتصار لنفسه أو لشىء آخر . · أين عقلك الذى وهبك الله إياه , لكن إحذر من إتباع هواك للإنتصار لما تعتقده الحق لكن كن متجردا للوصول للحق و الحق فقط . · لا تنعزل على أئمة الباطل أدعياء الحق و لكن إرجع للطرفين صاحب الحق و أدعياء الحق لتميز بينهم و لا تتعجل و خد وقتك و تعلم لتصل إلى الحق . مسئولية صاحب الحق · أن يكون لديه إيمان كامل و حقيقى بهذا الحق لا لتحصيل شىء دنيوى زائل من وراء هذا الحق . · أن يكون أول المتبعين لهذا الحق. · أنه يُحب إيصال الحق لجميع الناس لرحمته بهم لكونه يحب الخير لهم و خوفه عليهم من غضب الله و عذابه فى الدنيا و الآخرة. · من منطلق هذه المسؤلية ينطلق لإبلاغ الناس الحق . · ألا يتكاسل عن نصرة هذا الحق خاصة أن للحق لاشك أعداء يريدون بقاء الظلم لتحقيق مآربهم الشخصية . الشروط لإيصال ذلك الحق · إيضاح الحق الحكمة والموعظة الحسنة . · لا إكراه فى الدين . · لابد للحق من قوة تحميه . لماذا تُستخدم القوة · إذا عرف الآخرون الحق و إنضموا إليه و إما إقامة الصلح معهم بشرط حرية دعوة الناس للحق فلا يُوجد سبب لإستخدام القوة . · و إلا ليس من حق أحد منع وصول الحق للآخرين فلابد من إستخدام القوة ضد من منع ظهور الحق للشعوب . من يدفع الجزية و لماذا ؟ · لا يدفع الجزية إلا القادر ولا يًُؤخذ من - الفقراء – الأرامل – الأطفال – العاجز – الشيخ المُسن · من يُسلم لا يدفع جزية لكن يُأخذ منه إن كان غنيا نسبة سنوية من ماله ( الزكاة ) لبيت المال (وزارة المالية) لإعادة توزيعها على الفقراء , بمعنى أنه إذا أسلم للهرب من الجزية و ليس إيمانا بالحق , فربما يدفع أكثر من الجزية للزكاة عن ماله إن كان غنيا . · أما من قبل بالصلح فالجزية تكون على حسب بنود إتفاق الفريقين . · أما على النوع الثالث الذى لم يُسلم و وقف فى وجه الحق و منعه عن الناس فلابد أن يُعطى الجزية و هو صاغر ذليل لأنه إرتضى لنفسه أن يذل نفسه وغيره لمخلوق مثلهم بعد توضيح الحق له و عدم إكراهه على إتباع ذلك الحق فيُترك ليشعر بحجم الذل الذى أوقع نفسه فيه بعبادة عبد مثله فلعله يستفيق من خطأه فى يوم من الأيام . · مثال ذلك : عندما يكون عندك ولد شقى و لعبى و عنده إمتحانات فنصحته للإنتباه لمستقبله و مذاكرته لكنه إستمر فى إهماله فتقوم بزجره و تمنع المصروف عنه ليشعر بحجم خطأه و يستفيق منه شفقة و رحمة منك به خوفا من فشله و رسوبه. هؤلاء لا يدفعون الجزية · الفقراء – الأرامل – الأطفال – العاجز – الشيخ المسن · بمعنى أصح لا يدفع الجزية إلا القادر | |
|
dr_moslim فيتاوي مؤثر
العمر : 34 المزاج : بخير حال والحمد لله الكلية : الطب البيطري الفرقة : الرابعة السكشن : واحد تاريخ التسجيل : 26/02/2009
| موضوع: رد: أشهد ان عيسى رسول الله 26/4/2009, 9:18 pm | |
| جزاكم الله خير الجزاء يا محمود الموضوع ده جميل جدا وهيوضح لناس كتير المعنى الحقيقي لسماحة الحق لسماحه الاسلام اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا | |
|