ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة

ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات تهمك عن الخيول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مملكة الحزن
فيتاوي فعال
فيتاوي فعال
avatar

العمر : 28
الكلية : طب بيطرى
الفرقة : ؟؟؟؟؟؟؟؟
السكشن : ..............
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

مُساهمةموضوع: معلومات تهمك عن الخيول   17/8/2009, 8:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لانى بحب الخيول بصفة عامة وبعشقها موت وبحب صورها مع العلم انى عمرى ما ركبتها بس ان شاء الله اركبها ع المدى البعيد

المهم انا قولت نعمل فايل فيه شوية معلومات هتفيدنا كتير عن الخيول


الاول نعرف شوية معلومات عن الخيل العربى الاصيل



معنى الاصالة :

تعتبر الاصالة للخيل إحدى أهم الخصائص التي يبحث عنها وتعود الاصالة في الخيل إلا انها ميلادها تم من سلالة أصلية دون الاختلاط بدماء دخيلة(هجين). إضافة الى ضرورة وجود السلالة بصفة مستمرة.وحسب رأي المؤرخين فأن الخيل العربية الاصيلة هي الخيل ذات السلالة الاصيلة الوحيدة للخيول العربية...اي ان خيول السلالات الاخرى تسمى خيول (مؤصلة) وليست خيول أصيلة ذات دماء نقية.




مميزات الخيول العربية الاصيلة


جمال الشكل: king
يمكن الحكم على الحصان العربي الاصيل أثناء عملية الانتقال من حالة السكون الى الحركة..حيث التحول من جواد بمظهر عادي الى جواد مملوء ومفعم بالحركة والنشاط المتقد. حيث لا توجد سلالة خيل تمتلك تلك الصفات الجسمانية البديعة بدءاً من رأس معبر وجميل مروراً بالرقبة المرسومة باناقة, والعين الكبيرة المشرقة..وحتى تنتهي الى الذيل.



القوة والقدرة على التحمل :
على الرغم من ان حجم الحصان العربي الاصيل صغير مقارنة بغيره من السلالات الاخرى الا انه يمتاز بالقوة والقدرة على التحمل بشكل مغاير لبنيته.
كما انه قادر على قطع الكثير من المسافات الطويلة دون أن تبدوا عليه علامات التعب و الإجهاد.
القدرة على نقل ما تمتاز به من صفات إلى ذريتها لمدة قد تصل الى قرن كامل.





مواصفات الخيول الاصيلة


اللون : يغلب اللون الأبيض على الخيل العربية الاصيلة كما ان الخيول الكميتة او الحمراء هي المشهورة كما يوجد عدد من الخيول العربية الاصيلة شقراء اللون.

القامة : كما ذكرت سابقاً ممكن ان نقول ان الخيل العربي الاصيل قصيرة القامة ويعود السبب إلى اسلوب الذي يتبعه البدو حيث يعتمدون على عشب المراعي او بغذاء غير كاف إضافة الى انه نظراً لقلة عدد الأحصنة الفحول الذكور تذهب بعض الكتب التاريخية التي تتحدث عن الخيل العربي تقول ان كل فحل مطلوب منه التعامل مع 200 فرس.

البدن: الحصان العربي يمتاز بشكله الجميل وحسن مظهره وجمال تنسيق بدنه. عرض الحصان العربي متوسط.والصدر نام نمواً رائعاً..تسمى العرب ظهر الحصان بالصهوة وعند الحديث عن الفرس العربي فأن طوله أقل من بعض السلالات الاخرى..تمتاز الخيل العربية الاصيلة بالصلابه بسبب وجود قامتين اماميتين نحيلتين مستقيمتين ناميتين مع وجود حوافر مثالية.



بعض الاوصاف الاخرى والشكل العام:
إضافة الى ما سبق يمتاز الخيل العربي الأصيل برقة جلده ونعومته, بل يمكن القول على انه املس مصقول ويحتلف ملمس الشعر في الصيف....عنه في الشتاء...وذيله مرتفع الى اعلى أثناء عملية السير او الركض.
من اهم ما تمتاز به الخيل العربية الاصيلة هو الذكاء والطيبة...كما انها نشيطة وذات همة كبيرة.
ومهما ذكرت لكم من صفات الخيل الجسمية والطباع التي يمتاز بها الخيل العربي الاصيل عن غيره الا ان التجربة وقيادة الخيل العربي الاصيل هي التي ستبرهن لكم صحة ما أقول فعلاً.
حيث انه وبمجرد ما يمتطي الفارس على صهوة الخيل العربي الاصيل الا ويدرك ما يتسم به الخيل من همة ونشاط وذكاء وخفة الحركة والقدرة على التحمل....أن ملاحظة حصان عربي أصيل يتحرك أمامك يتبين لكم الاتي:

لا يرفع الحصان القائمتين الأماميتين عالياً على الاطلاق..لا تنعقف القوائم عند الركبة والرسغ الا قليلاُ جداً ويدفعها الى الامام بقوة..وعندما يجري الحصان او يعدو تكون خطواته طليقة و طويلة.
والقائمتان الخلفيتان تتخطيان القائمتين الأماميتين بسهولة عند العدو..ان العدو باقصى سرعة هي أفضل طريقة للعدو الحصان العربي الاصيل.






صور لخيل يقال بأنه تهجين لخيل عربية مع فصيلة من نوع آخر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مملكة الحزن
فيتاوي فعال
فيتاوي فعال
avatar

العمر : 28
الكلية : طب بيطرى
الفرقة : ؟؟؟؟؟؟؟؟
السكشن : ..............
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: معلومات تهمك عن الخيول   17/8/2009, 8:41 am

التكاثر ودورة الحياة في الخيول :
تدعى أنثى الخيل الفرس ( Mare ) والذكر حصان وصغارها تدعى المهور ( جمع مهر ) ( Foal ) ، كما يطلق على الذكور المخصيّة ( Gelding ) والتي عادة ما تستخدم في الأعمال الشاقة بعد خصيها ، وتتم هذه العملية عادة ما بين سنة وسنتين من العمر . . . تصل الخيول إلى البلوغ في عمر 15 - 24 شهراً ، والأفراس عادة ما تكون قابلة للإخصاب بعد البلوغ طوال عمرها ، ولكن مع التقدم في السن قد تحدث اضطرابات تؤدي إلى العقم ، ولم تسجل حالات ولادة طبيعية لأفراس أكبر من سن 25 سنة من العمر . أما بالنسبة للذكور فيمكنها التزاوج وهي في العشرينيات من عمرها ، ولكن يقل أيضاً الإخصاب مع التقدم في السن .


إن معدل خصوبة الأفراس تعتبر موسمية ، وتبلغ الدورة الشهرية ( النزويّة ) لها 21 يوماً تبدأ من مارس إلى إبريل وحتى سبتمبر أو أكتوبر ، تكون الفرس قابلة للتزاوج ( Heat ) من 6 - 7 أيام من بداية كل دورة نزويّة مدتها 21 يوماً ، وتبلغ فترة الحمل لديها 325 - 400 يوماً بمعدل 338 يوم ، وعادة ما يكون الحمل مفرداً ، وإذا كان الحمل توأماً فيتم امتصاص أحدهم في أوائل فترة الحمل أو أن يتم إجهاضها من بعد منتصف فترة الحمل إلى أواخره . يتم فطام المهر في الطبيعة في عمر 6 أشهر ويمكن فطام المهر داخل الإسطبلات في عمر 3 - 4 أشهر . تعيش الخيول من 20 - 30 سنة وفي حالات نادرة جداً تصل إلى 40 سنة

.

ويجب أن تكون الأعضاء التناسلية في الذكور بحالة طبيعية وإن يكون نظرها حاداً وتنفسها جيداً وصدرها واسعاً وقوائمها قوية لاعيب فيها وإن أفضل وقت للجماع هو أواخر الشتاء وأوائل الربيع لتوفر العلف الأخضر والطقس المعتدل.

والتلقيح الطبيعي له شكلين:

1- تلقيح مطلق:
يتم بإطلاق الفحل على مجموعة من الإناث يلقح مايشاء منها دون مراقبة أو معاونة من أحد وهذه الطريقة قديمة وعقيمة، فالفحل غالباً ماينهك لقفزه على الأفراس نفسها بضع مرات، وقد تلبطه الإناث التي لاتريده فتجرحه ولايمكن تحسين النسل بهذه الطريقة.

2- تلقيح مقيد:
هو الشكل الأكثر استخداماً بسبب تجاوزه السيئات السابق ذكرها ويتم بمسك الأنثى جيداً بواسطة اللجام وشد قوائمها بالحبال حتى لاتتمكن من الرفس بعد ذلك يقاد الفحل بواسطة الرسن إليها ويمنع من القفز على الأنثى قبل أن يدنو منها بشكل كاف وفي هذه الحالة يمكن للسائس أن يساعد الحصان في تأدية عمله أثناء الجماع. وتختلف عدد النزوات التي يستطيع الحصان أن ينزوها في اليوم، فصغير السن لايطالب بأكثر من مرة في حين يستطيع القارح أن يلقح مرتين أو ثلاثة ولايعلق في الإناث سوى 80% لذا يتطلب الأمر تقديمها للذكر مرتين.

التلقيح الاصطناعي

ولاشك بأن استخدام التلقيح الاصطناعي سوف يغني المربين عن تربية الفحول والحصول على أحسن المواصفات بالنسبة للولادات وذلك باستخدام السائل المنوي المأخوذ من الفحول المختبرة وذات الصفات الوراثية الممتازة ويعتبر التلقيح الاصطناعي الطريقة الوحيدة التي تؤدي إلى الإسراع في تحسين نوعية الحيوانات وزيادة إنتاجها ووقايتها من الأمراض التناسلية والحقيقة أن التلقيح الاصطناعي بالنسبة للخيول حتى الآن لم يأخذ دوره في القطر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات تهمك عن الخيول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة :: قسم خريجي الطب البيطري ومناقشة اخبار المهنه :: مجالات الطب البيطري :: Large animals-
انتقل الى: