ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة

ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   24/8/2009, 9:06 am

السلام
عليكم و رحمة الله و بركاته












هناك الكثير من
الأحاديث الموضوعة التي تم دسها على السنة النبوية افترأ وكذبا




علماً أن ما صح عن رسول الله فيه الكفاية واليسر




وللأسف فإن هذه الأباطيل تنتشر بسرعه و قليلا ما نجد من يرد عليها و يوضحها
لإخوانه




فأحذروا أخواني من نشر مثل هذه الأحاديث والبدع وكونوا على ثقة مما
تتناقلون من أخبار وأحاديث






قال الحق سبحانه (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ )) سورة ق




وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إياكم و كثرة الحديث عني ، فمن قال
علي ، فليقل حقا ، أو صدقا ، و من تقول علي ما لم أقل ؛ فليتبوأ مقعده من
النار )) صحيح الجامع .




و قال رسول الله صلى الله عليـه و سلم (( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى
أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن )) رواه مسلم .






لذا سأقوم من خلال هذا الموضوع بسرد العديد من الأحاديث والأباطيل التي
أنتشرت على المنتديات




وسيكون هذا الموضوع متجدد باذن الله




اسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا




وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم





الحديث القدسي إني والإنس والجن في نبأ عظيم
]يقول الله تعالى في الحديث القدسي :
( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) (
خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني
عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل
مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل
معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا
طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً
تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك
رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها
وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم ) [/size]



السؤال
ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ،
فهو متداول بكثرة في المنتديات




الجواب


الحمد لله


أولا :


الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ،
أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة
المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف
والمكذوب .


أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في "
تاريخ دمشق " (17/77)




يقول الشيخ الألباني رحمه الله :


" ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا
الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.




ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز
نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم .


يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :


" معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ،
والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.




ثانيا :


أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ،
أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما
يكونون إليّ )


فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :


جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :


" ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ،
وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال
ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك
من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )


موضوع . أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر
الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت
: فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي
الله عليه وسلم : ... فذكره .


قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب
كما تقدم مراراً .


لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى
الرضا به .


أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو
نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :


( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح
عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على
قبيح فعالك )


لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح
الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .


والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق
الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ،
وهو بذلك أشبه .


ثالثا :


أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :


( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل
محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن
أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم
تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين
تذهب ؟ ألك رب سواي !)


فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ
الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :


" وقد جاء فى بعض الأحاديث :


( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل
طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم
، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا
طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب )


وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو
لكتاب .


رابعا :


أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها
وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها
لغفرتها لهم )


فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي
الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
:


( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ
أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ
سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .


وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .


والله أعلم .


_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr_moslim
فيتاوي مؤثر
فيتاوي مؤثر
avatar

العمر : 28
المزاج : بخير حال والحمد لله
الكلية : الطب البيطري
الفرقة : الرابعة
السكشن : واحد
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   24/8/2009, 11:51 am

جزاك الله خيرا يا محمد ربنا يكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
**صمت السكون**
فيتاوي فعال
فيتاوي فعال
avatar

الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الثالثه وربنا يسهل و والله العظيم ولد (اه والله)
السكشن : مش مهم بس سكشن خانقني
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   24/8/2009, 9:40 pm

جزاك الله كل خيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مستغفرة
فيتاوي فعال
فيتاوي فعال
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : لسه طالبة وربنا يسهل
المزاج : الحمد لله
الكلية : طب بيطرى
الفرقة : الرابعة
السكشن : 4
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   24/8/2009, 10:58 pm

جزاك الله خيرا يا دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: الحديث القدسي يا ابن ادم لا تخف من ذي سلطان   25/8/2009, 10:46 am

(يا ابن
ادم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني موجود وسلطاني وملكي لا يزول,لا تخف
من فوات الرزق ما دامت خزائني مملوءة لا تنفذ وخلقت الاشياء كلها من اجلك
وخاقتك من اجلي فسر في طاعتي يطعك كل شىء,لي عليك فريضة ولك غلي رزق فان لم
تخالفني في فريضتي لم اخالفك في رزقك,وان رضيت بما قسمت لك ارحت قلبك وان
لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض
الوحوش في البرية ولا ينالك منها الا ما قسمته لك وكنت عندي مذموما)




السؤال:




ما مدى صحة هذا الحديث و هل من
المكن ذكر المرجع إذا وجد؟




الجواب:




المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:




فلم نجد هذا الحديث مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا في دواوين
الإسلام المشهورة، ولا في ما بين أيدينا من أجزاء الحديث المنثورة، بل لم
نجده في الكتب المصنفة لكشف الأحاديث الموضوعة، وما دام الأمر كذلك فلا
تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ومثل هذا يقال فيه: موضوع أو لا
أصل له، قال ابن الجوزي: ما أحسن قول القائل: إذا رأيت الحديث يباين
المعقول، أو يخالف المنقول، أو يناقض الأصول، فاعلم أنه موضوع.




قال السيوطي في تدريب الراوي: ومعنى مناقضته للأصول: أن يكون خارجاً عن
دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة.




وإنما وجدناه في كتاب الفتوحات المكية لابن عربي، وكتاب المستطرف في كل فن
مستظرف للأبشيهي منسوباً إلى كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في
التوراة.




ولا يقطع بصحة نسبته إلى كعب أيضاً، لعدم وروده بالإسناد إليه، كما أن
الكتابين المذكورين ليسا من الكتب المعتمدة عند أهل العلم في نقل الأخبار.




قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي: ليس كل ما نسب إلى كعب في الكتب بثابت عنه،
فإن الكذابين من بعده قد نسبوا إليه أشياء كثيرة لم يقلها.




وعلى افتراض صحة نسبة هذا إلى كعب -وهو أمر مستبعد- فإنه لن يعدو أن يكون
من الإسرائيليات




والله أعلم.




الشيخ عبد الرحمن السحيم




لا يصح




بل عليه علامات الوضع


_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed mo3en
فيتاوي مبتدئ
فيتاوي مبتدئ
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : لسه طالب
المزاج : فرحان
الكلية : بيطري
الفرقة : 3
السكشن : مس عارف5
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   25/8/2009, 2:25 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: حديث: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك   26/8/2009, 10:07 am

قال سبحانه
وتعالى : (( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. وغشيت وجهك بغشاء .. لئلا تنفر
من الرحم .. وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. وجعلت لك
متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. وأما الذي
عن شمالك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك
غيري ؟ فلما أن تمت مدَتك .. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ، فأخرجك
على ريشة من جناحك .. لا لك سن تقطع ، ولا يد تبطش .. ولا قدم تسعى ..
فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً .. حاراً في الشتاء
. وبارداً في الصيف .. وألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع
.. ولا يرقدان حتى ترقد .. فلما قويَ ظهرك واستد أزرك .. بارزتني بالمعاصي
في خلواتك ،،ولم تستحي مني .. ومع هذا .. إن دعوتني أجبتك .. وإن سألتني
أعطيتك .. وإن تبت إليَ قبلتك ... ))


السؤال:

ما مدى صحة هذا الحدبث؟

الإجابة:


الشيخ حامد بن عبد الله العلي

هذا الحديث لايصح ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلا


مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الحديث لا نعرفه في شيء من دواوين السنة التي وقفنا عليها. وفضل الله
عز وجل على الإنسان فوق ما ذكر، ولكن لا تصح نسبة الحديث إلى النبي صلى
الله عليه وسلم إلا إذا روي لنا بإسناد من شأنه أن يقبل. والله أعلم.


الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله :

هذا الحديث مما تلوح عليه علامات الوضع والكذب

ولا يجوز نشره ولا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم












__________________

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى سقط مغشياً عليه   29/8/2009, 11:47 am

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ قد ضرب هذا الحديث الرقم القياسي في أنتشره في المنتديات فما
حكم هذا الحديث ؟
وإليك نص هذا الحديث ....


روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه
وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله
عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة
التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و
أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى
يأمنها.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))

قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم
أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء
مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .

والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن
آخرهم من حرّها ..

والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و
الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من
حرها ..

والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى
في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..

والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي
بالمشرق من شدة عذابها ..

حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و
ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من
الرجال والنساء ..

فقال صلى الله عليه وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))

قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين
سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله
إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك
السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل
يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل
آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من
حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))

فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل
فرعون ، و اسمها الهاوية ..

و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..

و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..

و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..

و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..

و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان
الباب السابع ؟ ))

فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى
الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما
أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ
حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))

قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .

ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..

و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج
إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم أحداً، يأخذ في الصلاة يبكي و
يتضرّع إلى الله تعالى .

فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب و قال:
السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد
فتنحّى باكياً. .

فأقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت
الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى يبكي. .

فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت
الرحمة، هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة، ويقع مرة، ويقوم
أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يا ابنة رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، وكان علي رضي الله عنه غائباً ، فقال: يا ابنة
رسول الله ، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتجب عن الناس فليس يخرج
إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً و لا يأذن لأحدٍ في الدخول ..

فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية و أقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ثم سلّمت و قالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجدٌ
يبكي، فرفع رأسه و قال: (( ما بال قرة عيني فاطمة حُجِبَت عني ؟ افتحوا لها
الباب ))

ففتح لها الباب فدخلت ، فلما نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكت
بكاءً شديداً لما رأت من حاله مُصفرّاً متغيراً قد ذاب لحم وجهه من البكاء و
الحزن ، فقالت: يا رسول الله ما الذي نزل عليك ؟!

فقال: (( يا فاطمة جاءني جبريل و وصف لي أبواب جهنم ، و أخبرني أن في أعلى
بابها أهل الكبائر من أمتي ، فذلك الذي أبكاني و أحزنني ))

قالت: يا رسول الله كيف يدخلونها ؟!

قال: (( بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ، و لا تَسْوَدّ وجوههم ، و لا
تَزْرَقّ أعينهم ، و لا يُخْتَم على أفواههم ، و لا يقرّنون مع الشياطين ، و
لا يوضع عليهم السلاسل و الأغلال ))

قالت: يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!

قال: (( أما الرجال فباللحى، و أما النساء فبالذوائب و النواصي ... فكم من
ذي شيبةٍ من أمتي يُقبَضُ على لحيته وهو ينادي: واشَيْبتاه واضعفاه ، و كم
من شاب قد قُبض على لحيته ، يُساق إلى النار وهو ينادي: واشباباه واحُسن
صورتاه ، و كم من امرأة من أمتي قد قُبض على ناصيتها تُقاد إلى النار و هي
تنادي: وافضيحتاه واهتك ستراه ، حتى يُنتهى بهم إلى مالك ، فإذا نظر إليهم
مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من
هؤلاء ، لم تَسْوَدّ وجوههم ولم تَزرقّ أعينهم و لم يُختَم على أفواههم و
لم يُقرّنوا مع الشياطين و لم توضع السلاسل و الأغلال في أعناقهم !!

فيقول الملائكة: هكذا أُمِرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة ...

فيقول لهم مالك: يا معشر الأشقياء من أنتم ؟!

وروي في خبر آخر : أنهم لما قادتهم الملائكة قالوا : وامحمداه ، فلما رأوا
مالكاً نسوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من هيبته ، فيقول لهم : من أنتم؟
فيقولون: نحن ممن أُنزل علينا القرآن،ونحن ممن يصوم رمضان . فيقول لهم
مالك: ما أُنزل القرآن إلا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا سمعوا
اسم محمد صاحوا : نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

فيقول لهم مالك : أما كان لكم في القرآن زاجرٌ عن معاصي الله تعالى .. فإذا
وقف بهم على شفير جهنم، ونظروا إلى النار وإلى الزبانية قالوا: يا مالك
ائذن لنا نبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم ، فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع
، فيبكون الدم ، فيقول مالك: ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا، فلو
كان في الدنيا من خشية الله ما مسّتكم النار اليوم ..

فيقول مالك للزبانية : ألقوهم .. ألقوهم في النار

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: تكملة الحديث   29/8/2009, 11:48 am

فإذا
أُلقوا في النار نادوا بأجمعهم : لا إله إلا الله ، فترجع النار عنهم ،
فيقول مالك: يا نار خذيهم، فتقول : كيف آخذهم و هم يقولون لا إله إلا الله؟
فيقول مالك: نعم، بذلك أمر رب العرش، فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه إلى قدميه،
ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه إلى حقويه، ومنهم من تأخذه إلى
حلقه، فإذا أهوت النار إلى وجهه قال مالك: لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا
للرحمن في الدنيا، و لا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر رمضان .. فيبقون
ما شاء الله فيها ، ويقولون: يا أرحم الراحمين يا حنّان يا منّان، فإذا
أنفذ الله تعالى حكمه قال: يا جبريل ما فعل العاصون من أمة محمد صلى الله
عليه وسلم ؟ فيقول: اللهم أنت أعلم بهم . فيقول انطلق فانظر ما حالهم .

فينطلق جبريل عليه السلام إلى مالك و هو على منبر من نار في وسط جهنم، فإذا
نظر مالك على جبريل عليه السلام قام تعظيماً له ، فيقول له يا جبريل :
ماأدخلك هذا الموضع ؟ فيقول: ما فَعَلْتَ بالعصابة العاصية من أمة محمد ؟
فيقول مالك: ما أسوأ حالهم و أضيَق مكانهم،قد أُحرِقَت أجسامهم، و أُكِلَت
لحومهم، وبقِيَت وجوههم و قلوبهم يتلألأ فيها الإيمان .

فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر إليهم . قال فيأمر مالك الخَزَنَة
فيرفعون الطبق عنهم، فإذا نظروا إلى جبريل وإلى حُسن خَلقه، علموا أنه ليس
من ملائكة العذاب فيقولون : من هذا العبد الذي لم نر أحداً قط أحسن منه ؟
فيقول مالك : هذا جبريل الكريم الذي كان يأتي محمداً صلى الله عليه وسلم
بالوحي ، فإذا سمعوا ذِكْر محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم: يا
جبريل أقرئ محمداً صلى الله عليه وسلم منا السلام، وأخبره أن معاصينا فرّقت
بيننا وبينك، وأخبره بسوء حالنا .

فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى ، فيقول الله تعالى: كيف رأيت
أمة محمد؟ فيقول: يارب ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم .

فيقول: هل سألوك شيئاً ؟ فيقول: يا رب نعم، سألوني أن أُقرئ نبيّهم منهم
السلام و أُخبره بسوء حالهم . فيقول الله تعالى : انطلق فأخبره ..

فينطلق جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيمة من درّة بيضاء لها
أربعة آلاف باب، لكل باب مصراعان من ذهب ، فيقول: يا محمد . . قد جئتك من
عند العصابة العصاة الذين يُعذّبون من أمتك في النار ، وهم يُقرِئُونك
السلام ويقولون ما أسوأ حالنا، وأضيق مكاننا ..

فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم إلى تحت العرش فيخرّ ساجداً ويثني على الله
تعالى ثناءً لم يثنِ عليه أحد مثله ...

فيقول الله تعالى : ارفع رأسك ، و سَلْ تُعْطَ ، و اشفع تُشفّع ..

فيقول: (( يا رب الأشقياء من أمتي قد أنفذتَ فيهم حكمك وانتقمت منهم،
فشفّعني فيهم ))

فيقول الله تعالى : قد شفّعتك فيهم ، فَأْتِ النار فأخرِج منها من قال لا
إله إلا الله . فينطلق النبي صلىالله عليه وسلم فإذا نظر مالك النبي صلى
الله عليه وسلم قام تعظيماً له فيقول : (( يا مالك ما حال أمتي الأشقياء ؟!
))

فيقول: ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم . فيقول محمد صلى الله عليه وسلم : ((
افتح الباب و ارفع الطبق )) ، فإذا نظر أصحاب النار إلى محمد صلى الله عليه
وسلم صاحوا بأجمعهم فيقولون: يا محمد ، أَحْرَقت النار جلودنا و أحرقت
أكبادنا، فيُخرجهم جميعاً و قد صاروا فحماً قد أكلتهم النار فينطلق بهم إلى
نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان ، فيغتسلون منه فيخرجون منه شباباً
جُرْدَاً مُرْدَاً مُكحّلين و كأنّ وجوههم مثل القمر ، مكتوب على جباههم
"الجهنّميون عتقاء الرحمن من النار" ، فيدخلون الجنة فإذا رأى أهل النار أن
المسلمين قد أُخرجوا منها قالوا : يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من
النار، وهو قوله تعالى :

{ رُبّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفََرَواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ }

*و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( اذكروا من النار ما شئتم، فلا
تذكرون شيئاً إلا وهي أشد منه ))

* و قال: (( إنّ أَهْوَن أهل النار عذاباً لَرجلٌ في رجليه نعلان من نار ،
يغلي منهما دماغه، كأنه مرجل، مسامعه جمر، وأضراسه جمر، و أشفاره لهب
النيران، و تخرج أحشاء بطنه من قدميه ، و إنه لَيَرى أنه أشد أهل النار
عذاباً، و إنه مِن أهون أهل النار عذاباً ))

* وعن ميمون بن مهران أنه لما نزلت هذه الآية : } وَ إِنَّ جَهَنّمَ
لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ { ، وضع سلمان يده على رأسه و خرج هارباً ثلاثة
أيام ، لا يُقدر عليه حتى جيء به .



الجواب :

الشيخ:عبد الرحمن السحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في
الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !

فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل
التحذير منه .

وأما حديث : " أَهْوَن أهل النار عذاباً " فقد روى البخاري ومسلم من حديث
النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل تُوضَع في أخمص قدميه جمرة يغلي
منها دماغه .

أما اللفظ المذكور في السؤال فلم أرَه .

وفي الصحيح غُنية وكفاية .

ولا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب – ما لم يثبت عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم . فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث
الضعيف ، منها :

1 - أن لا يكون شديد الضعف .

2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .

3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .

4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ،
أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .

5 - أن لا يُشهره بين الناس !

وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .

فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال –
مثلاً - : وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .

هذا إذا لم يكن شديد الضعف .

أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .

فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .

فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه
وسلم .

ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .

قال عليه الصلاة والسلام : لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ
فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .

والله تعالى أعلم .

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: عشرة تمنع عشرة   29/8/2009, 11:51 am


قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))


سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله


سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه


سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة


سورة الواقعة ... تمنع الفقر


سورة الملك ... تمنع عذاب القبر


سورة الكوثر ... تمنع الخصومة


سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت


سورة الإخلاص ... تمنع النفاق


سورة الفلق ... تتمنع الحسد


سورة الناس ... تمنع الوسواس


السؤال:

ما مدى صحة هذا الحديث ؟

الجواب:

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:


كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا
أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.




جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:


بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة


وثبتت معاني بعضها .




فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر


قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه
الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .


و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى
غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي :
هذا حديث حسن .


ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة
السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث
صحيح.




والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .


والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .


وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا


رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .


وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك


ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى
الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول
الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول :
يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في
الصلاة . وحسنه الألباني.




والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل
سورة حديث في فضلها



_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصقر الجامح
فيتاوي فعال
فيتاوي فعال
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : روووش
الكلية : طب بيطرى
الفرقة : الرابعه
السكشن : 5
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   29/8/2009, 4:52 pm

مواسم الايمان عامره بيك الايام دى يا فولى

ربنا يكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.drattiya.blogspot.com
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))   29/8/2009, 6:19 pm

ويكرمك يا عطيه

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: كيف تجعل الشيطان يوقظك لصلاة الفجر   30/8/2009, 7:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



الشيطان يوقظك لصلاة الفجر؟!! في الوقت الذي تحدده


هذه ليست مزحة إخواني وأخواتي في الله......لقد جربت هذه الطريقة مع بعض
الأشخاص ونفعت ...... وجعلت الشيطان يوقظهم إلى صلاة الفجر إليكم الطريقة
يا إخواني




أولاً: الاستعانة بالله


ثانياً: تتكلم مع الشيطان وتقول له إذا ضاعت مني صلاة الفجر في يوم فسأعاقب
نفسي وأعاقبك بأشياء حلال من صدقة وصيام وقراءة قران واستغفار وتوبة وذكر


وصلة رحم..... حتى تندم يا إبليس أني لم أصلي فجر هذا اليوم وذلك كل يوم
تضيع عني فيه صلاة الفجر...


ثالثاً: إن الشيطان يا إخوتي همه فوات الثواب الأكبر علينا فلو وجد أن
بضياعك لصلاة الفجر ستفعل كل هذه الحسنات فسيكون أول من يوقظك للصلاة


رابعاً: يجب أن تعلم أن الشيطان سيختبر مدى جديتك ستفعل هذا مرة واحدة أم
أنك على العهد... فإن وجد منك العزم والقوة والجدية فسيكون أول من يقوم
بإيقاظك للصلاة


خامساً: من الممكن أن تجعل هذه الطريقة مع أي ذنب يستصعب عليك تركه وأخيرا
يا إخوتي هيا معا نقوم بإغاظة الشيطان ... ونضحك منه كما ضحك منا.. ولنري
الله منا خيرا... والله المستعان




السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أرجو الإفادة حول هذا الموضوع المنتشر في المنتديات


وجزاكم الله خيرا




كيف تجعل الشيطان يوقظك لصلاة الفجر..


الجواب :

الشيخ عبد الرحمن السحيم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيراً .




هذه الطريقة لو كانت خيرا لَسَبَقنا إليها أحرص الناس على الخير ، وهم
أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .


والنبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن ينام بعد سفر طويل أوكَل بلالاً
ليُوقِظهم ، فَنَام بِلال رضي الله عنه ، ولما فاتتهم صلاة الفجر في وقتها ،
ولم يُصلّوها إلا بعد طلوع الشمس لم يُرشدهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى
هذا الأسلوب ، ولا إلى هذه الطريقة .


وقد أهمّ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ذلك الأمر حتى
تساءلوا بينهم ، وَجَعَل بعضهم يهمس إلى بعض : ما كفارة ما صنعنا بتفريطنا
في صلاتنا ؟ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما لكم فيَّ أسوة ؟
ثم قال : أما إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يُصَلّ الصلاة
حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى ، فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها . رواه
البخاري ومسلم .




فلو كان في هذا المذكور في السؤال خير لَدَلّهم النبي صلى الله عليه وسلم
عليه ، ولأرشدهم لِمثله .




والله تعالى أعلم .


_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: هل الصلاة على النبي تحفظ من العين والحسد؟   30/8/2009, 7:47 pm

السؤال:


الشيخ الفاضل .. عبد الرحمن السحيم




هل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام تحفظ من العين والحسد ؟




وجزاكم الله خيرا



الجواب :




الشيخ عبد الرحمن السحيم




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




وجزاك الله خيراً .




لا أعلم ذلك .




والذي دلّ النبي س أمَّـتَـه عليه في حال خشية العين هو الـتَّبْرِيك .




فقال للذي أصاب أخاه بالعَين : هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟




ولم يَقُل : هلا صَلّيت .. ؟




ولذلك مِن الخطأ قول بعض الناس : ( هذي عِين ما صَلّتْ على النبي )




وسبق الجواب عن هذا السؤال :




هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟




والله تعالى أعلم .



السؤال :


هل يجوز أن يقول الإنسان ( ما شاء الله تبارك الله ) إذا أُعجب بشيء رغم أن
الآية الكريمة تقول : ( فلولا إذ دخل جنته قال ما شاء الله لا قوة إلا
بالله ) ؟



الجواب :



الشيخ عبد الرحمن السحيم




نصّ الآية ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا
قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ) .




ويقول الإنسان إذا رأى ما يُعجبه – ولو كان مِن مالِه أو ولده – ما شاء
الله لا قوة إلا بالله .




وقول : ما شاء الله تبارك الله ، له أصل في السُّـنَّـة ، وذلك أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال لعامر بن ربيعة رضي الله عنه : هلاّ إذا رأيت ما
يُعجِبك بَرَّكْتَ ؟ رواه الإمام أحمد .




وفي رواية للنسائي في الكبرى : ألا بَرَّكْتَ ؟ إن العين حق .




فهذا يدل على أن المشروع للإنسان إذا رأى ما يُعجِبه مِن ماله أو ولده أن
يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .




وإذا رأى ما لغيره أن يقول : ما شاء الله تبارك الله .




أو يَذكر الله عموما ، ليذهب ما في نفسه .




والله تعالى أعلم

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: الصلاة النارية   1/9/2009, 9:52 am

السؤال:

"اللهم صلي صلاةً كاملة وسلم سلاما
تاما على سيدنا محمد الذي (الذي كما ينطق بها بعضهم) تنحل به العقد،
وتتفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج ، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتيم
ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس"

ما ورد أعلاه يسمى بالصلاة النارية
في الهند وتقرأ 4444 مرة إذا وقعت فاجعة أو كارثة في إحدى البيوت حيث يؤتى
بالعديد من التلاميذ ورئيس المدرسة .

1- ما هو معنى الكلمات الواردة
أعلاه ؟

2- يقول الناس بأنه إذا كانت
الكلمات لا تحتوي على شرك، فلا مانع من الاستمرار في قراءتها لأنها ليست
ضارة فهي نوع من أنواع الذكر وأنها تذكرهم بالله وأننا نقوم بنوع من الدعاء
الاضافي ليقربنا من الله وليبعد عنا بعض المصائب.

3- ما هو الحكم في قراءة المولد،
هل هناك أي ضرر من قراءته على نحو دوري من قبل تلاميذ المدرسة أو من إمام
المسجد؟ .



الجواب:

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


الحمد لله

1. الكلمات الواردة في الصلاة
المبتدعة واضحة ، ولا بأس من بيانها أكثر :


" تنحلُّ به العقد " : أي : يجد
المخرج لما يواجهه من تعقيدات وأمور يصعب حلّها عليه .


وقد يراد به : يسكن به الغضب .

" تنفرج به الكُرب " : أي : يزول الغم
والحزن من النفس .


" تقضى به الحوائج " : أي : يحصل ما
يريده ويسعى قضائه .


" تنال به الرغائب وحسن الخواتيم " :
أي : تتحقق أمنياته سواء ما في الدنيا أو ما في الآخرة ، ومنه : أن يختم له
بخير .


" يستسقى الغمام بوجهه الكريم " : أي :
يطلب منه دعاء الله تعالى بإنزال المطر .


والغمام : السحاب .

2. ما قاله لكم بعض الناس أن هذه
الصلاة لا تحوي شركاً ، وأنه يجوز لكم الاستمرار بها .. إلخ : باطل وذلك
لما احتوته تلك الصلاة المزعومة من مخالفات شرعيَّة واضحة منها :


أ. أنه جعلها تقال عند المصائب ، وهذا
من اختراع الأسباب في إحداث العبادة .


ب. أنه جعل لها حدّاً ( 4444 ) مرة !
وهذا من اختراع الكم في إحداث العبادة .


ت. أنه جعل قراءتها جماعية ، وهذا من
اختراع الكيف في إحداث العبادة .


ث. أن فيها عبارات مخالفة للشرع ،
وشرك وغلو في النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسبة أفعال له لا يصح أن تنسب
إلا لله عز وجل ، كقضاء الحوائج ، وحل العُقد ، ونيل الرغائب ، وحسن
الخاتمة . وقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول : ( قل إني لا
أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ،


ج. أنه ترك ما جاء به الشرع ، وذهب
ليخترع صلاة ودعاءً من عنده ، وفي هذا اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم
بالتقصير في بيان ما يحتاجه الناس ، وفيه استدراك على الشرع .


قال النبي صلى الله عليه وسلم : "منْ
أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ" .


رواه البخاري ( 2550 ) ومسلم ( 1718 )
، وفي رواية "مسلم" ( 1718 ) : "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ
أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ".


قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله : وهذا
الحديث أصلٌ عظيمٌ مِن أصول الإسلام، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها، كما
أنَّ حديث "الأَعْمَالُ بِالنِّيَّات" ميزانٌ للأعمال في باطنها، فكما
أنَّ كلَّ عملٍ لا يُراد به وجهُ الله تعالى ؛ فليس لعامله فيه ثوابٌ ،
فكذلك كلُّ عملٍ لا يكون عليه أمر الله ورسوله؛ فهو مردودٌ على عامله،
وكلُّ مَن أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس مِن الدين في
شيءٍ.أ.ه "جامع العلوم والحكم" (1/180)


وقال النووي رحمه الله : وهذا الحديث
قاعدةٌ عظيمةٌ مِن قواعد الإسلام ، وهو مِن جوامع كَلِمه صلى الله عليه
وسلم ؛ فإنَّه صريحٌ في رد البدع والمخترعات، وفي الرواية الثانية زيادة
وهي: أنَّه قد يعاند بعض الفاعلين في بدعةٍ سُبق إليها، فإذا احتُج عليه
بالرواية الأولى - أي: " مَن أحدث " - يقول: أنا ما أحدثتُ شيئاً، فيُحتج
عليه بالثانية - أي : "مَن عمل "- التي فيها التصريح بردِّ كلِّ المحدثات،
سواء أحدثها الفاعل، أو سُبق بإحداثها... وهذا الحديث مما ينبغي حفظه،
واستعماله في إبطال المنكرات، وإشاعة الاستدلال به.


"شرح مسلم" (12/16).

3. أما بالنسبة للمولد : فإن عمله
بدعة ، ولو كان خيراً لسبقنا أكثر الناس حبّاً للنبي صلى الله عليه وسلم
وهم الصحابة رضي الله عنهم ، وما يُقرأ فيه فأكثره ضعيف أو موضوع على سيرة
النبي صلى الله عليه وسلم ، وفيه غلوٌّ بنبينا صلى الله عليه وسلم ، وهذه
أقوال العلماء :


أ. سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله عمن يعمل كل سنة ختمة في ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم هل ذلك
مستحب أم لا ؟


فأجاب :

الحمد لله ، جمع الناس للطعام في
العيدين وأيام التشريق سنة ، وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله صلى
الله عليه وسلم للمسلمين وإعانة الفقراء بالإطعام في شهر رمضان هو من سنن
الإسلام ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من فطَّر صائما فله مثل
أجره " ، وإعطاء فقراء القراء ما يستعينون به على القرآن عمل صالح في كل
وقت ، ومن أعانهم على ذلك كان شريكهم في الأجر " .


وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية
كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ،
أو ثامن عشر ذي الحجة ، أو أول جمعة من رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه
الجهال " عيد الأبرار " ، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم
يفعلوها والله سبحانه وتعالى أعلم .


" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 415 ) .

ب. قال ابن الحاج :

وقد ارتكب بعضهم في هذا الزمان ضد هذا
المعنى وهو أنه إذا دخل هذا الشهر الشريف - أي : ربيع الأول - تسارعوا فيه
إلى اللهو واللعب بالدف والشبابة وغيرهما كما تقدم .


فمن كان باكيا فليبك على نفسه وعلى
الإسلام وغربته وغربة أهله والعاملين بالسنة .


ويا ليتهم لو عملوا المغاني ليس إلا
بل يزعم بعضهم أنه يتأدب فيبدأ المولد بقراءة الكتاب العزيز وينظرون إلى من
هو أكثر معرفة بالهنوك والطرق المهيجة لطرب النفوس فيقرأ عشرا ، وهذا فيه
من المفاسد وجوه :


منها : ما يفعله القارئ في قراءته على
تلك الهيئة المذمومة شرعاً والترجيع كترجيع الغناء ، وقد تقدم بيان ذلك .


الثاني : أن فيه قلة أدب وقلة احترام
لكتاب الله عز وجل .


الثالث : أنهم يقطِّعون قراءة كتاب
الله تعالى ويقبلون على شهوات نفوسهم من سماع اللهو بضرب الطار والشبابة
والغناء والتكسير الذي يفعله المغني وغير ذلك .


الرابع : أنهم يظهرون غير ما في
بواطنهم وذلك بعينه صفة النفاق وهو أن يظهر المرء من نفسه شيئا وهو يريد
غيره اللهم إلا فيما استثني شرعاً ؛ وذلك أنهم يبتدئون القراءة وقصد بعضهم
وتعلق خواطرهم بالمغاني .


الخامس : أن بعضهم يقلل من القراءة
لقوة الباعث على لهوه بما بعدها وقد تقدم .


السادس : أن بعض السامعين إذا طول
القارئ القراءة يتقلقلون منه لكونه طول عليهم ولم يسكت حتى يشتغلوا بما
يحبونه من اللهو ، وهذا غير مقتضى ما وصف الله تعالى به أهل الخشية من أهل
الإيمان لأنهم يحبون سماع كلام مولاهم لقوله تعالى في مدحهم { وإذا سمعوا
ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون
ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين } فوصف الله تعالى من سمع كلامه بما ذكر
وبعض هؤلاء يستعملون الضد من ذلك فإذا سمعوا كلام ربهم عز وجل قاموا بعده
إلى الرقص والفرح والسرور والطرب بما لا ينبغي فإنا لله وإنا إليه راجعون
على عدم الاستحياء من عمل الذنوب يعملون أعمال الشيطان ويطلبون الأجر من رب
العالمين ، ويزعمون أنهم في تعبد وخير ويا ليت ذلك لو كان يفعله سفلة
الناس ولكن قد عمت البلوى فتجد بعض من ينسب إلى شيء من العلم أو العمل
يفعله وكذلك بعض من ينسب إلى المشيخة أعني في تربية المريدين وكل هؤلاء
داخلون فيما ذكر .


ثم العجب كيف خفيت عليهم هذه المكيدة
الشيطانية والدسيسة من اللعين ، ألا ترى أن شارب الخمر إذا شربه أول ما تدب
فيه الخمرة يحرك رأسه ساعة بعد ساعة فإذا قويت عليه ذهب حياؤه ووقاره لمن
حضره وانكشف ما كان يريد ستره عن جلسائه .


فانظر رحمنا الله وإياك إلى هذا
المغني إذا غنى تجد من له الهيبة والوقار وحسن الهيئة والسمت ويقتدي به أهل
الإشارات والعبارات والعلوم والخيرات يسكت له وينصت فإذا دب معه الطرب
قليلا حرك رأسه كما يفعله أهل الخمرة سواء بسواء كما تقدم ، ثم إذا تمكن
الطرب منه ذهب حياؤه ووقاره كما سبق في الخمرة سواء بسواء فيقوم ويرقص
ويعيط وينادي ويبكي ويتباكى ويتخشع ويدخل ويخرج ويبسط يديه ويرفع رأسه نحو
السماء كأنه جاءه المدد منها ويخرج الرغوة أي الزبد من فيه وربما مزق بعض
ثيابه وعبث بلحيته .


وهذا منكر بيِّن ؛ لأن النبي صلى الله
عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولا شك أن تمزيق الثياب من ذلك هذا وجه .


الثاني : أنه في الظاهر خرج عن حد
العقلاء إذ أنه صدر منه ما يصدر من المجانين في غالب أحوالهم .


" المدخل " ( 2 / 5 -7 ) .

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.ELFOULY
Super Moderator
Super Moderator
avatar

العمر : 28
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
المزاج : الحمد لله
الكلية : الطب البيطرى
الفرقة : الرابعه والحمد لله
السكشن : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مُساهمةموضوع: تابع الصلاة النارية   1/9/2009, 9:53 am

ج. قالت اللجنة الدائمة :

إقامة احتفال بمناسبة مولده صلى الله
عليه وسلم لا يجوز لكونه بدعة محدثة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه
وسلم ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من العلماء في القرون الثلاثة
المفضلة .


" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 2 ) .

د. سئل الشيخ ابن باز : هل يحل
للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12
ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد؟
واختلفنا فيه ، قيل : بدعة حسنة ، وقيل : بدعة غير حسنة ؟


فأجاب :

ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد
النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 من ربيع الأول ولا في غيرها ، كما
أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام؛ لأن
الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين
والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه وتعالى ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه
الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ،
فعلم أنه بدعة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد " متفق على صحته ، وفي رواية مسلم - وعلقها البخاري جازما
بها - : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " .


والاحتفال بالموالد ليس عليه أمره صلى
الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون
مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة : " أما بعد
فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر
الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " رواه مسلم في صحيحه ، وأخرجه النسائي
بإسناد جيد وزاد : " وكل ضلالة في النار " .


ويغني عن الاحتفال بمولده صلى الله
عليه وسلم تدريس سيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية
والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، ويدخل في ذلك بيان ما يتعلق
بمولده صلى الله عليه وسلم وتاريخ وفاته من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم
يشرعه الله ولا رسوله ولم يقم عليه دليل شرعي . .


والله المستعان ونسأل الله تعالى
لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة . "
فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 289 ) .


والله أعلم.


الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

الحمد لله، لا أعرف شيئاً عمّا يسمى
بالصلاة النارية، ولكن الصوفية أهل بدع قولية وعملية، فالصلاة النارية لا
ريب أنها بدعة، إذ ليس في شريعة الإسلام صلاة تُعرف بهذا الاسم، وكلما أحدث
في الدين مما لم يأمر الله به ورسوله –عليه الصلاة والسلام- فهو بدعة
مردودة على صاحبها كما قال –صلى الله عليه وسلم-:"من أحدث في أمرنا هذا ما
ليس منه فهو رد" رواه البخاري (2697)، ومسلم (1718)، وقال –صلى الله عليه
وسلم-:"وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة" رواه مسلم (867)، وإنما
الصلوات المشروعة الصلوات الخمس التي فرضها الله على عباده في كل يوم
وليلة، ثم ما شرع الله من نوافل الصلوات ومن الصلوات ذوات الأسباب كصلاة
الاستسقاء وصلاة الكسوف، فالواجب الحذر من البدع فإنها من شر الأعمال،
ولهذا كان –صلى الله عليه وسلم- يقول في خطبته:"وأحسن الحديث كتاب الله
وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة
ضلالة" سبق تخريجه، فالبدع كلها ضلالة وليس شيء من البدع حسناً كما يظن بعض
الناس، وفقنا الله وسائر المسلمين لاتباع هدي رسوله –صلى الله عليه وسلم-
وجنبنا وإياكم محدثات الأمور، والله أعلم.



مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فهذه الصلاة التي تسمى بـ ( النارية )
لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اشتملت على معانٍ
باطلة مخالفة للشريعة ، لأن الذي يحل العقد ، ويفرج الكرب ، ويقضي الحوائج
هو الله سبحانه لا شريك له ، وهذه الأمور من خصائص الإله ولا يملك ذلك ملك
مقرب ، ولا نبي مرسل ، قال تعالى : ( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء
ويجعلكم خلفاء الأرض ، أإله مع الله قليلاً ما تذكرون) . [النمل :62] ،
والآيات في هذا المعنى كثيرة جداً ، ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد
قال لفاطمة ابنته " : اعملي ما شئت فإني لا أغني عنك من الله شيئاً ".
رواه البخاري ومسلم .


وصفة الصلاة على النبي صلى الله عليه
وسلم قد بينها لنا حينما سئل : كيف نصلي عليك ؟ قال: " قولوا : اللهم صل
على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد
مجيد ". رواه البخاري ومسلم .


إذاً فما يسمى بالصلاة النارية لا يصح
، واسمها بـ (الناري) دليل على أنها من وضع الجهلة والخرافيين المبتدعة ،
فلا تلتفت إلى مثل هذه الأوهام .


والله أعلم .

_________________





لاى مشكله او لاى استفسار هذا الايميل الخاص بالملتقى
vetdoctors2000@yahoo.com
Vet.doctors@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة مواضيع وأحاديث باطلة لا يجوز نشرها على المنتديات (( متجدد ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي طلبة كلية الطب البيطري * جامعة المنصورة :: عيشها صح :: القران الكريم والحديث الشريف-
انتقل الى: