موضوع: موضوع مرعب القاره المفقوده والتائهه 21/7/2009, 10:57 am
الموضوع غريب فعلا ويستحق القراءة الي النهاية .. موضوع عن قارة اطلانطس .. يمكن يكون حد فينا قرا عنها او سمع عنها مجرد سمع.. وفيه الكتييييييير مننا ميعرفش ايه اطلانطس دي لكن انا جبتلكوا الحقيقه الكاملة عن اطلانطس في موضوع بعنوان
حقيقة اطلانطس " افلاطون و نوستراداموس " و علاقتها بافريقيا و الكهوف في الجزائر
الجزء الاول ............... المحاورة
بدأ ألأمر كله بمحاوره
محاوره سجلهالنا التاريخ قبل أربعه وعشرين قرنا من الزمان
ففى القرن الرابع قبل الميلاد وحوالى عام 335 ق.م ذكر الفيلسوف ألإغريقى ألأشهر قصه أطلانتس فى أثنين من
محاوراته الشهيره وهما محاوره " تيماوس " ومحاوره " كريتياس " وفى محاوراته جمع " أفلاطون " بين أربعه وهم :
الفلكى الإيطالى" تيماوس " والشاعر والمؤرخ " كريتياس " والقائد العسكرى " هرموقراطيس " أما الصديق الرابع فكان
"أفلاطون " نفسه
ولقد جمع أفلاطون فى محاورته ألأربعه فى منزل كريتياس حيث دارت المحاورات بينهم حول أطلانتس التى أشار أليها
" هرموقراطيس " باعتبارها جزء من التراث القديم المندثر وهنا راح كريتياس يروى القصه التى سمعها من أجداده على
لسان جده ألأكبر " صولون "
وصولون هذا رجل حقيقى ومشرع أثينى كبير زار مصر بالفعل عام 950 ق.م وروى أنه سمع من كهنه " سايس "
وهى مدينه فى شمال دلتا مصر قصه عن إمبراطوريه أثنيه عظيمه سادت حوالى عام 9600 ق.م وعاصرتها فى الزمن
نفسه إمبراطوريه عظيمه أخرى تسمى أطلانتس تقع خلف أعمده هرقل أو مضيق جبل طارق فى زمننا هذا
وقبل أن يتبادر الى الذهن أن كهنه قدماء المصرين كانوا يقصدون قاره أمريكا بروايتهم هذه
يتابع صولون قائلا: أ، تلك القاره كانت أكبر من شمال أفريقيا وأسيا الصغرى معا وخلفها كانت هناك مجموعات
من الجزر تنتهى بقاره عظيمه أخرى
وفى قصتهم قال كهنه المصريين القدماء أن سكان أطلانتس كانوا يعيشون فى سلام وكانت قارتهم أشبه بجنه
الله فى ألأرض حتى سرت روح العدوان ورغبه ألأستعمار فانطلقوا يستولون على شمال أفريقيا حتى حدود مصر
وجنوب أوربا حتى اليونان وكادوا يسيطرون على العالم أجمع لولا أن تصدت لهم أثينا وانقضت عليهم بأسلحه رهيبه
وفى القصه حدث دمار وخراب هائل خلال ليله واحده وتفجرت الزلازل والفياضانات التى دفنت مقاتلى أثينا تحت ألأرض
وأغرقت أطلانتس كلها فى قلب المحيط
وعن لسان كريتياس وصف أفلاطون معابد وقصورا عظيمه تزخر بها أطلانتس ومعبد بوسيدون المغطى بالذهب الخالص
والتماثيل الهائله والعمارات المدهشه
الوصف جعل أطلنتس جنه موعوده على ألأرض ثم أنتهى بدمارها الكامل الشامل وغرقها فى أعماق المحيط الذى
يحمل الى يومنا هذا أسم المحيط ألأطلسى
القصه لم تسجلها أوراق البردى فى مصر القديمه ولم تحكلها جدران المعابد الفرعونيه ولكن سجلتها فقط محاوره
كريتياس التى كتبها أفلاطون ليضعنا أمام أكبر لغز حضارى فى التاريخ
ترى هل نقل الفليسوف ألأغريقى المحاوره بأمانه أم أن ألأمر كله كان مجرد سردقصصى درامى أيق سجله أفلاطون
ى شكل محاوره حتى يطرح من خلاله أفكاره وتصوراته ورؤيته للمدينه الفاضله بشكل عام
أربعه وعشرون قرنا من الزمان مرت دون أن يجيبب مخلوق واحد هذا السؤال القاطع
وكان يمكن أن يظل ألأمر مجرد أسطوره وقصه أنيقه جميله تتوارثها ألأجيال لولا أن حدث فى العالم فجأه تطور جديد
موضوع: رد: موضوع مرعب القاره المفقوده والتائهه 21/7/2009, 10:59 am
الجزء الثالث ..................... حضارة الرمال
فى عام 1861 م كشف علماء ألأثار أطلال قصر الملك " أشور نيبال " حاكم مملكه أشور فى القرن السابع قبل الميلاد
وبين تلك ألأطلال عثروا على أعظم كشف أثرى وثقافى فى المنطقه
عثروا على مكتبه كامله سليمه تحوى ألاف ألألواح الطينيه المكتوبه بأسلوب الكتابه المسماريه القديمه والتى تضم
ثروه هائله من المعلومات عن مختلف ألأمور وعلى رأسها قوائم وسجلات كامله لأسماء المدن وألأقاليم والهه التى
كانت تعبد أيامها هذا الى جانب مئات القصائد وعشرات ألأساطير والقواميس أيضا
قواميس باللغه ألأشوريه وبلغات أقدم منها كالبابليه والسومريه وقواميس تضم كلمات أشوريه ومعانيها بلغات مختلفه
بل وطرق نطقها أيضا
خمسه وعشرون ألفا من ألواح المعرفيه تم نقلها جميعها الى المتحف البريطانى فى لندن لوضعها تحت بصر ويد
الباحثين وعلماء اللغات القديمه
ومن بين عشرات العلماء الذين أنبهروا بهذه الذخيره ألأثريه المدهشه والذين قضوا عمرهم كله فى دراسه ألألواح
والوثائق وترجمتها كان العالم البريطانى " راولونسون " الذى عثر على اسم تردد أكثر من مره فيها وهو اسم " ديلمون "
لم يكن ألأسم جديدا أو غريبا فقد تم العثور عليه قديما فى نقش على جدار قصر الملك سرجون ألأشورى
يسجل فتوحات الملك وانتصاراته الحربيه
وعلى الرغم من أحدا سواه لم يتوقف كثيرا عند اسم ديلمون فقد أنشغل راولونسون به كثيرا وراح يجمع المعلومات
عن حضاره ديلمون القديمه التى وردت فى النقوش القديمه باعتبارها جنه الله فى ألأرض
ففى ديلمون كما تقول النقوش وألأساطير كانت ألأرض دوما نظيفه ومشرقه وكل شئ جميل وهادئ حتى أسد لايفترس
والذئب يصادق الحمل ولاأحد يمرض أو يتألم أو يبلغ من العمر عتيا
وصف أسطورى ومثالى للغايه جعل ديلمون تبدو أشبه بأسطوره خياليه منها بحقيقه واقعيه يمكن ألأقتناع بها ولكن راولونسون نشر أبحاثا تشير الى العكس تماما ووحده من دون كافه علماء ألأثار ظل يؤكد أن ديلمون حقيقه
بل ورصد طبيعتها والهتها وعلى رأسهم الإله أنزاك
وكالمعتاد سخر الكل من أبحاث راولونسون ودراساته واتهمه البعض بالإغراق فى الخيال والغوص فى عالم ألأحلام
ثم جاء عام 1880م ليكتشف الرحله البريطانى كابتن ديوراند حجرا قديما بمنتهى الدقه لتظهر عباره تقول
هذا قصر "ريمانوس " خادم الإله " أنزاك " من قبيله عقير
وهنا تبدلت كل ألأراء وبدأ السؤال يطرح نفسه بشده
ماحقيقه " ديلمون "
أهى حقيقه أم مجرد أسطوره وردت فى نقوش قديمة
وكإ جراء طبيعى كلفت الجمعيه الملكيه ألأسيويه راولونسون بمهمه تحليل تقدير ديوراند والتعليق عليه وفى تقرير
ربط راولونسون مابين ديلمون والبحرين وأكد أن ألأخيره تنهض على أطلال ألأولى
وفى عام 1900م ومن خلال بعثه أمريكيه من جامعه بنسلفانيا عثر "هيلير بخت" رئيس البعثه على خمسه وثلاثين
ألف لوح سومرى تحوى طنا أخر من المعلومات فى " نيبور" وهى منطقه مابين النهرين من بينها نص سومرى يشير الى
ديلمون باعتبارها أرض العبور المكان الذى تشرق منه الشمس
ولقد عاصر " أيجانايتوس دونيللى " هذا الكشف العظيم وربط أخر مقالاته بين أطلانطس وديلمون قبل أن يتوفاه الله
فى عام 1901م تاركا ألأمر كله لمن بعده
أما حضاره ديلمون نفسها فقد أنتظرت حتى الحرب العالميه الثانيه عندما أتى " د.بيتركورنال " لينقب فى تلال المدافن
فى البحرين ويخرج بالأدله والبراهين القاطعه على أن حضاره ديلمون لم تكن مجرد أسطوره بل هى حقيقه أعلنت
عن نفسها وأبرزت وجودها وأثارها للعالم كله
ألأساطير أذن تتحول واحده بعد ألأخرى من عالم الخيال الى عالم الواقع والوضوح
طرواده
والمينوتورس
وديلمون
فماذا عن اطلانطس ؟
ماالذى يمنع كونها أيضا حقيقه واقعه لقاره حكمت الدنيا قبل أن تودى بها كارثه رهيبه طبيعبه أو صناعيه
فتغرق بكل مافيها ومن فيها فى أعماق أعماق المحيط ألأطلنطى
هذا ماطرحه الميثولوجى ألأسكتلاندى " لويس سبنس " فى مجلته ذات العمر القصير والتى حملت اسم ألأسطوره نفسها
أسم اطلانطس
وعلى الرغم من أن سبنس هذا لم يحظ بالشهره الشعبيه التى حظى بها نظيره دونيللى ألاأنه كرس جهوده للبحث عن
القاره المفقودهووضع خمسه كتب حولها كا أشهرها {مشكله أطلانطس} الذى نشر عام 1924م والذى فاز
سبنس بسببه إحترام وترحيب المهتمين بأسطوره أطلانطس حتى أن أحدهم قال عنه : أنه أفضل كتاب نشر عن
أطلانطس فى التاريخ
وعلى عكس نقاط نظريه دونيللى الحماسيه ناقش سبنس نظريته بأسلوب هادئ وعملى ودقيق شأن أى عالم محترم
ليخلص منها الى مجموعه من الحقائق تتلخص فى أنه كانت هناك بالفعل قاره ضخمه تحتل معظم منطقه شمال المحيط ألأطلنطى
وجزءا من جنوبه ولقد ظلت موجوده حتى أواخر العصر الموسينى الذى يعود الى مايزيد على عشره ملايين عام ثم
بدأت تندثر نتيجه لعوامل طيبعيه بركانيه وزلزاليه متعاقبه مما أدى الى ظهور تكتلات جزريه أهمهما أطلانطس بالقرب
من مداخل البحر ألأبيض المتوسط وخلف أعمده هرقل {جبل طارق بن زياد} وأنتليا القريبه من جزر الهند الغربيه
الحاليه وكانت ألأتصالات تتم بينهم عبرسلسله من الجزر الصغيره
ووفقا لنظريه سبنس لم تختلف أطلانس فى يوم وليله كما قال أفلاطون ولكنها ظلت قائمه حتى العصر البليستوسينى
قبل خمسه وعشرين ألف سنه تعرضت لمجموعه من الكوارث الطبيعيه المتعاقبه حتى مايقرب من عشره ألف سنه
قبل الميلاد مما أدى فى النهايه اى غرقها نهائيا فى حين ظلت أنتيليا صامده لزمن أطول لتترك خلفها بعض البقايا
فى النهايه وهى جزر ألأنتيل
وعلى عكس دونيللى قال سبنس أن حضاره أطلانطس لم تكن متقدمه تماما وأنما كانت حضاره بدائيه الى حد كبير
أنها لم تعرف أبدا تشكيل أو أستخدام المعادن
ووفقا لنظريته أيضا أنتشر سكان أطلانطس بعد غرقها فى أنحاء العالم القريبه وكانوا النواه لعدد من الحضارات
المعروفه مثل حضاره مصر وكريت والحضاره ألأزيليه فى أوروبا والتى ظهرت قبل عشره ألاف عام قبل الميلاد وهو نفس التاريخ تقريبا الذى حدده أفلاطون لغرق أطلانطس ثم عاد سبنس ليؤكد أن حضارات مصر ويوكاتان وبيرو
قد ظهرت فجأه ودون مقدمات لتنتقل من العصر الحجرى الى عصر التقدم دون المرور بمراحل وسطيه مما يوحى بأنها
قد أكتسبت حضارتها من جهات أخرى
وهنا يقع سبنس فى تناقض عجيب مابين عدم التقدم أطلانطس ونقلها علامات الحضاره الى ألأخرين ولكنه على الرغم
من هذا يحظى حتى هذه اللحظه باحترام وتقدير العديدين وإن ام يقدم دليلا ماديا واحدا على كل ماقاله
ولم يقدم غيره أيضا هذا الدليل المنشود
حتى ظهر "إدجار كايس "
ولقد قدم كايس الدليل بأسلوب مدهش لم يتصوره أو يتخيله مخلوق واحد